الرئيسية » » النواب يقر "تنظيم نقل الركاب"

التاريخ : 15-03-2016
الوقـت   : 01:20pm 

النواب يقر "تنظيم نقل الركاب"


ليالي نيوز

أقر مجلس النواب قانون تنظيم نقل الركاب لسنة 2016 والغى قانون تنظيم النقل العام للركاب ضمن حدود امانة عمان الكبرى المؤقت رقم 51 لسنة 2007. 

وقال رئيس لجنة الخدمات والنقل النيابية النائب عامر البشير :"قوانين النقل المؤقتة موجودة في مجلس النواب منذ سنوات".

واكد ان اللجنة حرصت على اقرار مواد القانون بطريقة منهجية وموسعة، ليصبح قانوناً عصرياً يعالج كافة الاختلالات التي عانى منها قطاع النقل في الأردن بسبب تعدد المرجعيات وسياسات الحكومات السابقة.

وصنفت التعديلات الجديدة للقانون خدمات نقل الركاب إلى الاصناف التالية: خدمات نقل الركاب وفق الطلب، خدمة النقل السياحي المتخصص، خدمة التأجير، خدمة سيارات الأجرة، خدمات نقل الركاب المنتظم وخدمات النقل الخاص.

واضافت اللجنة فقرة ينشأ بموجبها صندوق لدعم نقل الركاب يتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال مالي واداري تكون موارده باقتطاع مبلغ عشرين فلسا لحساب الصندوق عن كل لتر بنزين وسولار من التي تنتجها أو تستوردها مصفاة البترول أو اي جهة اخرى.

بدوره اشار رئيس الجلسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب مصطفى العماوي إلى أن القانون موجود منذ 6 سنوات في مجلس النواب ودرسته لجان النقل اكثر من مرة.

وقال النائب عامر البشير إن الاصلاح من الداخل في الأردن ممكن جداً وأكبر نموذج ما حصل في مجلس النواب بقطاع النقل، مشيراً إلى أن المبادرة سيطرت على لجنة الخدمات والنقل من أجل اعداد قانون نقل عام عصري.

وذكر ان المبادرة وضعت قانون النقل العام أولى أولوياتها، وذلك بالشراكة مع الحكومة وساهمت في زيادة موازنة النقل بهدوء تام لإجراء الدراسات التي ستساعد معرفيا للنهوض به.

وقال البشير إنه تم العمل على مشروع القانون مع الحكومة والقطاعات الشعبية المساندة لتطوير القطاع، حيث تمت مناقشته تحت القبة بأكمله كما جاء من اللجنة.

وقالت مصادر نيابية رغبت بعدم ذكر اسمها ان ما قامت به المبادرة هو عمل حزبي هادف وجاد. مشددة على أن "هذا نموذج يحتذى لكتلة نيابية حديثه التشكيل" فيما رأى آخرون أنه انتصار للكتلة وما تحققه في التأثير على التشريع ايجابيا.

المنسق العام لـ"مبادرة" مصطفى الحمارنة قال إن هذا جهد يثمن للزملاء في لجنة الخدمات والنقل في المبادرة والكتل الأخرى للوصول الى هذه النتيجة.

وشكر الحمارنه كافة الكتل التي صوتت مع المشروع. 

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق