الرئيسية » أخبار الشركات » أنباء عن بيع الحريري لحصته في "العربي"

التاريخ : 17-11-2016
الوقـت   : 02:51am 

أنباء عن بيع الحريري لحصته في "العربي"


ليالي نيوز

في الوقت الذي نقلت فيه وكالة "بلومبيرغ" أنباء توصل شركة "أوجيه" السعودية المحدودة إلى اتفاق مبدئي لبيع 20 % من حصتها في البنك العربي لمصلحة مجموعة "فواز الحكير"، مقابل 1.1 مليار دولار، بين مصرفيون أردنيون أن المجموعة لم تتقدم بعد بطلب للشراء للبنك المركزي الاردني وفقا لما يتطلبه القانون.
وتنص تعليمات تملك "المصلحة المؤثرة " رقم 49/2010، الصادرة عن البنك المركزي الأردني بأنه على كل شخص يرغب – سواء وحده أو مع ذي الصلة به – بتملك مصلحة مؤثرة أو زيادة تملك مصلحة مؤثرة في رأسمال أي بنك أن يتقدم إلى البنك المركزي للحصول مسبقا على موافقة خطية وذلك على الأنموذج المعد لهذا الغرض.
وتنوي الشركتان المملوكتان لأسرتين بواقع الحال، الإعلان رسمياً عن الصفقة عقب الحصول على الموافقة التنظيمية، وذلك وفقاً للأشخاص الذين تحدثوا عن الأمر والذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم باعتبار أن المعلومات التي قدموها سرية .
ووفقاً لهؤلاء الأشخاص أيضاً، تقدم البنوك السعودية التمويل لمجموعة الحكير بشكل مستمر. ولم يتم التوصل إلى أي اتفاق نهائي، وليس هناك من شيء يضمن أن الصفقة ستبرم بشكل مؤكد في نهاية المطاف.
ولم يتسن لبلومبيرغ الاتصال بممثلي شركة "أوجيه" السعودية والبنك العربي ومجموعة الحكير للتعليق على الأمر.
وتسعى شركة الإنشاءات، المملوكة لأسرة رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، لجمع التمويل اللازم جراء تأثرها بتخفيض الحكومة السعودية إنفاقها كاستجابة للانهيار في أسعار النفط.
وبدأت العائلة أيضاً محادثاتها لبيع حصة في مزود الاتصالات التابع لها، والذي يتخذ من دبي مقراً له، عقب تخلفها عن سداد دفعة من قرض يبلغ حجمه 4.75 مليار دولار، وفقا لما أخبر به أشخاص على اطلاع بالأمر في شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
وارتفعت الأسهم في البنك العربي بنسبة 0,66 % إلى ما يقارب 6.05 دينار للسهم لتصل قيمة أكبر البنوك الأردنية الى قيمة سوقية تنهاز الـ5.4 مليار دولار تقريباً؛ حيث تتجاوز قيمة حقوق مساهمي البنك 3.5 مليار دينار.
بواقع الحال، بدأ البنك العربي أعماله في القدس العام 1930، وهو الآن يتخذ من عمَّان مقراً له. ويملك المزود بالقروض هذا حوالي 600 فرع في العالم، بما في ذلك مكاتب في نيويورك وفلسطين. والعام الماضي، قام البنك بتسوية دعوى قضائية أميركية، تتعلق بالكثير ممن ادعوا عليه.
وتعرف شركة الحكير بأنها شركة مملوكة لأسرة، وتتخذ من الرياض مقرا لها وتستثمر في الشركات التي تركز على تجارة التجزئة والعقارات. وأوجد 3 إخوة هذه المجموعة في العام 1989 كمتجر للملابس في البدايات، وفقا لموقع الشركة على الإنترنت.
يشار الى أن حصة الحريري في البنك العربي مسجلة باسم شركة اوجيه ميدل ايست هولدنغ وجنسيتها لبنانية، حيث سبق وأن أجرت العديد من الصفقات لتصبح باسم تلك الشركة.


عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق