الرئيسية » صحة وجمال » مفاجأة صادمة: الجينز والملابس الضيقة تهدِّد صحَّتك!

التاريخ : 23-11-2016
الوقـت   : 05:55am 

مفاجأة صادمة: الجينز والملابس الضيقة تهدِّد صحَّتك!


ليالي نيوز

ربما لم نتخيل، في يوم من الأيام، أن تصبح الملابس التي اعتدنا ارتداءها يومياً، سبباً في مشاكل صحية جسيمة، وتُعرضنا لمخاطر طبية ربما لم نكن نتوقعها، ولكن الخبراء يؤكدون أن هذا محتمل.

• الجينز الضيق قد يسبب تلف الأعصاب:

يسمّى هذا النوع من السراويل في العديد من الدول الغربية “الأوتاد – الأنابيب – سراويل السجائر” على أساس ما تسببه من تأثير خطير على الفخذ والساقين، فهي تحدّ من تدفق الدم إلى النصف السفلي من الجسم، وتؤدي إلى ضغط الأعصاب في هذه المنطقة، خاصة العصب الجانبي الفخذي الذي يمتد أسفل الفخذ، مما قد يسبب تورماً وتلفاً في العضلات.

وقد يظن البعض أن هذه الأعراض يبدو مبالَغاً فيها بعض الشيء، ولكن مجلة طب الأعصاب وجراحة المخ والأعصاب والطب النفسي، نشرت في عام 2015 دراسة عن فتاة تبلغ من العمر 35 عاماً اضطرت إلى قضاء 4 أيام في المستشفى، لتكرارها الجلوس في وضع القرفصاء أثناء ارتداء ملابس الجينز الضيقة.

• خطورة الملابس الضيقة:

وتعشق الكثير من الفتيات الملابس الضيقة على الرغم من أنها تسبب مشاكل جلدية كبيرة وتعطل حاجز الجلد الذي يوفر للشخص الحماية من العدوى؛ إذ يزيد خطر هذه الملابس الضيقة احتكاك أنسجتها بالجلد، ويصبح الأمر أكثر سوءاً حينما تكون الملابس مصبوغة بصبغة رديئة، فيصاب من يرتديها بالحساسية والأمراض الجلدية.

وأكد تقرير لمجموعة من خبراء الملابس في جامعة ستوكهولم بالسويد، أن الملابس التي نرتديها يومياً تحمل مواد كيمائية تبقى فيها حتى بعد الغسل، وبعد اختبار عينات عشوائية من ملابس مصنوعة محلياً وعالمياً، توصلوا لاحتوائها على آثار مواد مسرطنة قد تؤدي إلى مخاطر مميتة.

فقد وجدت الدراسة نسباً بتركيز عالٍ لمشتقات الهينولين والأمينات العطرية في البوليستر، في حين وجدت مستويات عالية من البنزوثيازول في الملابس القطنية. وذكر العلماء أن هذه المواد تحمل مواد خطرة على صحة الإنسان، وتزداد مخاطر هذه المواد في الملابس الضيقة.

وفي السياق ذاته، يقول دكتور جوش زيشنر، طبيب الجلدية بمستشفى جبل سيناء بمدينة نيويورك، إن الملابس الضيقة تسبب العرق الغزير، مما يخلق بيئة مواتية للفيروسات والفطريات والالتهابات البكتيرية، بالإضافة إلى ما تسببه من ضغط على الأعصاب يؤدي إلى مشاكل أكبر، لذا ينصح زيشنر بتجنب جلوس القرفصاء في الملابس الضيقة لفترات طويلة من الوقت، مع غسل الملابس بعد ارتدائها بحد أقصى مرتين.

• الملابس الضيقة والمرأة الحامل:

تمثل الملابس الضيقة خطورة، خاصة على الحامل وتعرّضها وتعرّض الجنين للخطر، فمع بداية الشهر الرابع من الحمل يبدأ الجنين بالضغط على البطن، فيتضاعف الضغط على البطن مع ارتداء الملابس الضيقة، ويرتفع الحجاب الحاجز ويضغط على الرئتين، مما يسبب صعوبة في التنفس، وتصبح السيدة أكثر عرضة للإغماء، وفق ما ذكرته الدكتورة نجلاء الشبراوي أستاذ قسم النساء والتوليد بجامعة الأزهر لصحيفة اليوم السابع المصرية .

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق