الرئيسية » برلمان ونوّاب » رئيس (النواب): المجالس النيابية تجسد مبدأ المشاركة الشعبية في القرار

التاريخ : 06-12-2016
الوقـت   : 03:46am 

رئيس (النواب): المجالس النيابية تجسد مبدأ المشاركة الشعبية في القرار


ليالي نيوز

قال رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة «إن دور المجالس النيابية «مركزي» في تجسيد مبدأ المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، وذلك من خلال تثبيت مفهوم أن النواب هم ممثلو الشعب وأنهم لسان حق في نقل مطالبهم وتحقيق تطلعاتهم».

جاء ذلك خلال لقائه أمس وفد من طلبة جامعة اليرموك يمثلون معظم التخصصات برئاسة عميد شؤون الطلبة في الجامعة الدكتور أحمد الشياب. 

وأكد الطراونة أهمية المكانة للسلطة التشريعية، التي يمثل مجلس النواب مرتكزها ، بمعيار دستوري محصن وهو الرقابة على السلطة التنفيذية، من حيث منح الحكومات الثقة وسحبها منها، والرقابة اللصيقة من خلال الأسئلة والاستجوابات الحكومية حول القضايا العامة، إضافة إلى دوره التشريعي.

وأشار إلى أن التعديلات الدستورية العام 2011 منعت أي إقرار لقانون مؤقت، ما يعني أن وجود مجلس النواب في النظام السياسي الأردني بات أولوية لا مجال لتعطيله أو التغول على دوره.

وأوضح الطراونة أن الدستور حظر تعطيل الحياة البرلمانية لمدة تتجاوز الـ4 أشهر، بحيث إذا ما جرت انتخابات عامة خلال تلك المدة، فيعود المجلس المنحل، أو المجلس الذي انتهت مدته الدستورية بإنقضاء أربعة سنوات شمسية.

وأجاب الطراونة خلال اللقاء على اسئلة واستفسارات الطلبة والتي تمحورت أغلبها حول الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب، والمهام والواجبات التي يقوم بها أعضاء المجلس واللجان النيابية.



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق