الرئيسية » برلمان ونوّاب » الطراونة يرفع جلسة النواب لعدم الاقتناع بأجوبة الحكومة

التاريخ : 13-12-2016
الوقـت   : 07:24am 

الطراونة يرفع جلسة النواب لعدم الاقتناع بأجوبة الحكومة


ليالي نيوز

استمع مجلس النواب في جلسة رقابية اليوم الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة، وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة لمداخلات 26 نائبا وردود الحكومة.

واجاب وزراء الداخلية والخارجية والتعليم العالي والطاقة والمياه والصحة على مداخلات النواب قبل ان يعلن رئيس المجلس رفع الجلسة لعدم الاقتناع بالأجوبة التي وصفها بـ "غير الواقعية"، مطالبا بأن تكون اجوبة الحكومة في الجلسة الرقابية القادمة "اكثر دقة وتتضمن برامج حقيقية تقدمها للنواب". 

وقال رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي ان الحكومة تتعامل مع تقرير ديوان المحاسبة المجمع عن السنوات الماضية بمنتهى الجدية والشفافية والوضوح، موضحا انه تم تكليف الوزراء ومنذ صدور التقرير لدراسة كل حالة معها بالتعاون مع ديوان المحاسبة.

واكد الحرص على اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق كل من تجاوز على المال، وهو امر لا يمكن ان تأخذه الحكومة الا على محمل الجد، مشيرا الى انه اوعز الى هيئة النزاهة والفساد بدراسة التقرير بشكل معمق وتحويل كل متجاوز الى القضاء.

وعبر الملقي عن امله بالتعاون مع مجلس النواب في دراسة التقرير بكل شفافية لأن استمرار المخالفات وترحيلها يؤثر سلبا على الاستقرار وعلى المواطن، مؤكدا الحرص على متابعة كل ما ورد في التقرير حتى النهاية .

وتحدث في الجلسة 26 نائبا اضافة الى 57 نائبا كانوا تحدثوا في الجلسة السابقة، حيث اقترح النائب خميس عطية، تشكيل لجنة وزارية عربية برئاسة الاردن مهمتها وضع مقترحات لإنهاء الحروب والصراعات العربية قبيل عقد القمة العربية في عمان حتى تستطيع الامة توحيد جهودها لمواجهة العدو الصهيوني.

واشار النائب فوزي الطعيمة الى الحادث الارهابي الذي تعرضت له الكنيسة البطرسية الملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في مصر، مطالبا في جانب آخر بمعرفة النتائج التي افضت إليها التحقيقات في قضية اغتيال الكاتب ناهض حتر بعيداً عن الاجراءات القضائية.

وأشارت النائبة صفاء المومني، الى تجاوزات في عملية التعيين خصوصا في الهيئات المستقلة والمناصب العليا، لافتة الى تعيين خريجي عام 2016 بمناصب عليا فيما لا يزال خريجو 1996 دون تعيين، اضافة الى مطالب تتعلق باحتياجات محافظة عجلون.

ودان النائب حسين القيسي التوجه الحكومي لإلغاء كلية الشوبك، مؤكدا ضرورة اعادة النظر بالقرار، كما طالب بدعم القطاع الزراعي وتزويد مستشفى الامير زيد في الطفيلة باحتياجاته من التجهيزات والكوادر.

النائب عبدالله العكايلة حذر الحكومة "من اخراج المناهج من مظلة وزارة التربية والتعليم الى مركز مستقل"، وقال ان "الولاية العامة تجتزأ شيئا فشيئا".

واشار النائب عيسى الخشاشنة الى حاجة منطقة برقش الى اقامة مركز امني، وترفيع المنطقة الى قضاء، اضافة الى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين في مجالات الطرق والمياه.

وقال النائب ابراهيم البدور، ان لواء الشوبك يحتاج وبشكل عاجل الى مشاريع تنموية تحد من ظاهرة الهجرة المتزايدة، مشيرا الى مشروع طاقة الرياح واهمية استفادة المجتمع المحلي، اضافة الى الاهتمام بكلية الشوبك والمدرسة الزراعية فيها .

وطالب النائب خليل عطية الحكومة الاسراع بالتعامل مع تقرير ديوان المحاسبة من خلال تحويل المخالفين الى القضاء وعدم ترحيل هذه القضايا ، لافتا الى اهمية اطلاع الشعب على الخطوات الحكومية في هذا المجال.

النائب مازن القاضي تساءل عن التنسيق الاردني مع دول الخليج فيما يتعلق بقضايا المنطقة، وحول فتح طريق طريبيل بغداد، والمنطقة الحرة الاردنية السورية.

ولفت النائب منصور مراد الى معاناة 250 عاملا للتحميل والتنزيل بعد الاستغناء عنهم نتيجة احالة جمرك عمان عطاء التحميل والتنزيل الى متعهد قام بإحضار عمال وافدين بدلا عنهم.

ودعا النائب هيثم زيادين الى انهاء معاناة 2000 مزارع في الكرك نتيجة تكدس خضراواتهم على الطرقات، اضافة الى اعادة النظر بالساعات المعتمدة في قطاع التعليم العالي.

النائب نبيل الشيشاني اوضح ان التعيينات خارج ديوان الخدمة المدنية لا تشملها قاعدة "الحقوق المكتسبة" لأن ما بني على باطل هو باطل، كما دعا الى محاسبة من قام بهذه التعيينات المخالفة للقانون .

النائب محمد الزعبي اكد ضرورة تطوير القطاع العام، متسائلاً عن الاسس المعتمدة لإحالة آخر دفعتين للتقاعد من الجمارك، اذ شملت 18 من مدينة واحدة من اصل 50.

واشار النائب حابس الشبيب الى اهمية اعادة تعيين المستخدمين المدنيين من الذكور والاناث في القوات المسلحة الاردنية، ووقف استيراد المواشي، ومعالجة قضية الاسرى الاردنيين في العراق.

ولفت النائب محمد العياصرة الى معاناة سجين اردني في اليمن منذ عام 2009، كما طالب بإنشاء مركز دفاع مدني في منطقة ساكب واعتماد المؤمنين عسكريا لدى مراجعة مستشفى جرش الحكومي اسوة بعجلون.

النائب عبدالله زريقات اكد اهمية ايلاء قضايا الشباب الاهتمام اللازم، والاسراع بمتابعة ما ورد في تقرير ديوان المحاسبة، اضافة الى بيان آلية مشروع الجفاف الزراعي المقبل.

النائب احمد الفريحات عرض لاحتياجات عجلون فيما يتعلق بمياه الشرب، واقامة سد في وادي كفرنجة، منتقدا التعيينات عبر ديوان الخدمة المدنية، اضافة الى التأخر بتنفيذ طريق عجلون الدائري.

وأثار النائب يوسف الجراح قضية عمل السيارات الخصوصية بدل العمومي في نقل الركاب من خلال تطبيقات الكترونية، مؤكدا مخالفة ذلك للقوانين السارية، كما انتقد عدم استجابة بعض الوزراء لاستقبال النواب والاستماع لمطالب المواطنين .

النائب وائل رزوق طالب بدعم جامعة العلوم والتكنولوجيا واخراجها من تعليمات القبول الموحد اسوة بالجامعة الالمانية، وكذلك التعيين لوظائفها خارج ديوان الخدمة المدنية.

واشار النائب جودت الدرابسة الى احتياجات الرمثا في قطاعات المدارس والاشغال العامة والبلديات، معبرا عن شكره لاستجابة وزيري البلديات والاشغال لبعض مطالب منطقته الانتخابية .

النائبة رسمية الكعابنة انتقدت تعيينات مستشارين في السفارات وماهية المعايير في تعيين ابن احد الوزراء السابقين في منصب مستشار سياحي، كما اشارت الى اهمية التعامل بجدية مع تقرير ديوان المحاسبة .

النائب محمود العدوان اكد اهمية معالجة المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي، فيما يتعلق بالتسويق والعمالة الزراعية والثرة الحيوانية.

وقال النائب رجا الصرايرة ان الحكومة مطالبة بمنح حوافز لكل شخص قريب على التقاعد لإتاحة الفرصة امام الخريجين للتعيين، مطالبا بكشف بأسماء الموظفين في السفارات الاردنية بالخارج خلال الاربع سنوات الماضية . النائب محمد الحويطات دعا الى خطة شاملة لمشكلة البطالة، ودعم المتقاعدين العسكريين، والحيلولة دون توسع شركات التعدين على حساب الواجهات العشائرية، والغاء الامتحان التنافسي بالتعيين حسب الدور.

وطالب النائب رياض العزام بالعدالة في التعيين، محذرا من خطورة وضع الابراج فوق المدارس، ومنتقدا القرار الجديد المتعلق بإخضاع خريجي المعهد القضائي للفحص النظري.

النائب صداح الحباشنة اثار موضوع ايقاف هيئة الاعتماد لبرامج الدراسات العليا في جامعة مؤته، كما طالب بشطب مستحقات شركة الكهرباء على الجامعة.

وكان وزير الداخلية سلامة حماد اشار الى ان خانات الارقام وارقامها محكومة بنظام لوحات المركبات، لافتا الى ان بعض الاشخاص وجدوا لهذه الارقام سوقا للبيع بالخارج، وهو ما سرّع في اجراء تعديل على النظام يمنع فتح خانات جديدة، وان يتم بيع الارقام القيمة من خلال مزاد علني.

واشار الى اجراء 424 مداهمة خلال العام الجاري تم خلالها القبض على 2089 مطلوبا و510 قطعة سلاح، ما ساهم بانخفاض الجريمة بنسبة 7 بالمائة عن العام الماضي، اضافة الى تفعيل اجراءات مكافحة المخدرات .

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة ان الوزارة تتابع بشكل يومي قضايا المحكومين والاسرى الاردنيين بالخارج، وتتصدى بكل ما هو متاح للانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات في القدس، مؤكدا عزم الاردن خلال ترؤسه للجامعة العربية العام المقبل طرح المبادرات التي تفضي الى حلول سياسية للأوضاع المأساوية التي تشهدها المنطقة.

وزير الطاقة والثروة المعدنية ابراهيم سيف اكد اجراء اجتماع مع لجنة الطاقة النيابية خلال الاسبوعين القادمين لبحث موضوع اتفاقية الغاز مع شركة نوبل انيرجي، مشيرا الى برنامج واضح المعالم ستطلقه الوزارة بالتعاون مع وزارة الاوقاف لتزويد المساجد بالكهرباء عبر الطاقة الشمسية. كما اجاب وزراء التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي، والمياه حازم الناصر، والصحة محمود الشياب على مداخلات النواب المتعلقة بأداء وزاراتهم.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق