الرئيسية » صحة وجمال » الصين تبتكر أول طباعة ثلاثية الأبعاد للأوعية الدموية

التاريخ : 13-12-2016
الوقـت   : 07:39am 

الصين تبتكر أول طباعة ثلاثية الأبعاد للأوعية الدموية


ليالي نيوز

أعلن الأستاذ كانغ يوي جيان بمركز أبحاث الطب التجديدي بجامعة سيتشوان الصينية، مؤخرا، أن فريقه البحثي قد نجح في زراعة وعاء دموي تمت طباعته بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في جسم قرد المكاك، وتجديد الأوعية الدموية للقرد، وهو إنجاز يعد الأول من نوعه في العالم.

وقال كانغ يوي جيان، إن فريقه قام باستخراج نحو 5 غرامات من الدهن من جسم قرد المكاك، ثم قام باستخراج الخلايا الجذعية الوسيطة (mesenchymal stem cells) من الدهن لتحويلها إلى "حبر" يستعمل في عملية الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، وبعد ذلك تم طباعة الوعاء الدموي بمعدات الطباعة الخاصة لاستبدال قسم من الأبهر البطني يبلغ طوله حوالي 2 سم في جسم القرد. 

وحتى أول كانون اول ، تم زراعة الأوعية الدموية المطبوعة بالتقنية ثلاثية الأبعاد في أجسام 30 قردا، وبلغ معدل نجاح العمليات 100%، كما لم يترتب عن المؤشرات البيولوجية للأوعية الدموية الجديدة أي مضاعفات.

وقال كانغ يوي جيان، إن الأوعية الدموية الاصطناعية التقليدية تعد أكثر عرضة للانسداد، ولا بد من استبدالها بعد حوالي 10 سنوات. لذا فإن هذه التقنية الجديدة تقدم حلا للمشكلة، حيث يمكن استخدام الأوعية الدموية المطبوعة مدى الحياة، لأنها مصنعة من مواد تم إستخراجها من الجسم ذاته.

وسيسعي في المرحلة التالية، الفريق البحثي لإجراء التجارب السريرية لجعل النتيجة العلمية تجلب أملا جديدا لما يقرب من 1.8 مليار من المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية في العالم.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق