الرئيسية » أخبار الشركات » ماليون: رفع حصة (الضمان) في (البوتاس) جاء بهدف الاستثمار طويل الاجل

التاريخ : 18-12-2016
الوقـت   : 01:56am 

ماليون: رفع حصة (الضمان) في (البوتاس) جاء بهدف الاستثمار طويل الاجل


ليالي نيوز

 

 

اجمع خبراء ماليون ان رفع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي حصته في شركة البوتاس العربية بالاستحواذ على 3ر4 مليون سهم جاءت بهدف الاستثمار طويل الاجل

ولفتوا في احاديث لـ « الرأي» ان الصفقة جاءت كخطوة استراتيجية من الضمان لرفع حصته في شركة البوتاس موضحين ان الارباح المستقبلية للشركة سوف تساعد برفد ايرادات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي على المدى الطويل .

ورفع صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي حصته في شركة البوتاس العربية بالاستحواذ على 3ر4 مليون سهم تمثل كامل حصة البنك الإسلامي للتنمية في جدة والتي تشكل ما نسبته 16ر5 بالمئة من رأسمال الشركة البالغ 4ر83 مليون دينار/سهم.

وكشفت رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سهير العلي عن توقيع اتفاقية مع البنك الاسلامي للتنمية الاسبوع الماضي بصفقة استثمارية قيمتها 74 مليون دينار.

وقالت إن هذه الصفقة رفعت اسهم الصندوق في البوتاس العربية إلى 643ر8 مليون سهم تمثل 37ر10 بالمئة من رأسمال الشركة، مقابل 343ر4 مليون سهم نسبتها 213ر5 بالمئة قبل تنفيذ الصفقة، لافتة إلى أن سعر تنفيذ الصفقة هو 35ر17 دينار للسهم الواحد.

من جانبه قال الخبير المالي سامر سنقرط ان صفقة الضمان جاءت بهدف الاستثمار طويل الاجل ، مشيراً الى ان اثر هذه الصفقة على بورصة عمان سيكون محدوداً رغم ان السعر الذي تمت عليه عملية شراء الاسهم كان اعلى من سعر السوق .

ولفت سنقرط انه وعلى الرغم من ان صافي ارباح شركة البوتاس العربية للتسعة اشهر من العام الحالي تراجع مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بنحو 50 مليون الا ان الارباح المستقبلية للشركة سوف تساعد برفد ايرادات صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي على المدى الطويل .

من جانب اخر قال الخبير المالي والاقتصادي وجدي مخامرة ان صفقة الضمان هدفت لتنويع عملية تفادي المخاطر والاستثمار بشركات استراتيجية لها ثقل اقتصادي وطني قادرة على الاستمرار.

على صعيد متصل اعتبر الخبير الاقتصادي مازن ارشيد ان الضمان اغتنم فرصة تراجع سهم البوتاس لينفذ هذه الصفقة موضحا ان الاستثمار في شركة البوتاس يعد من الاستثمار بالاسهم الاستراتيجية .

وكانت سهير العلي قالت في تصريحات سابقة إن الصفقة جاءت ضمن اطار البحث عن الفرص الاستثمارية التي تسهم في المحافظة على القيمة الحقيقية لموجودات الصندوق وتحسين العوائد المتوقعة وتوزيع المخاطر، وبما ينسجم مع السياسة الاستثمارية العامة له وتعزيزا لدوره في الاستثمار بالشركات الوطنية الاستراتيجية التي تدعم الاقتصاد الوطني وتسهم في الجهود الرامية إلى التشغيل وايجاد فرص العمل للأردنيين.

وأشارت إلى ان هذه الصفقة الاستثمارية تمت دراسة أبعادها بعناية، وقد أخذ الصندوق بعين الاعتبار ظروف السوق ومستوى أسعار البوتاس العالمية وخطط الشركة للتوسعة، بما في ذلك أداء وأرباح شركة البوتاس العربية خلال النصف الأول للعام الحالي 2016 والتوقعات المستقبلية، علما بأنه سيتم تنفيذ الصفقة من خلال 13 وسيطا معتمدين للتداول من قبل الصندوق وحسب تصنيفهم ومقدرتهم المالية ورغبتهم في التنفيذ لإتاحة المجال لكل الوسطاء المعتمدين للصندوق للاستفادة بشكل عادل من هذه الصفقة الهامة.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق