الرئيسية » رياضة » أبرز الأحداث الرياضية الأردنية في 2016

التاريخ : 27-12-2016
الوقـت   : 05:40am 

أبرز الأحداث الرياضية الأردنية في 2016


ليالي نيوز

شهدت الرياضة الأردنية تحقيق انجازات ملفتة خلال عام 2016، كان ابرزها حصول لاعب منتخب التايكواندو أحمد أبو غوش على الميدالية الذهبية بأولمبياد ريو دي جانييرو في البرازيل، واستضافة المملكة لبطولة كأس العالم للسيدات تحت سن17 لكرة القدم.

وسطع اسم الاردن في سماء اولمبياد ريو دي جانييرو 2016 وتحديدا يوم 19 آب الماضي، عندما تمكن لاعبنا أحمد أبو غوش من تحقيق الميدالية الذهبية الاولى للأردن في الاولمبياد بعد نتائج ملفتة واداء متميز بإشراف المدرب الوطني فارس العساف.

وحظي ابو غوش بتكريم ملكي عقب عودته من البرازيل، وهو ما حظي به ايضا المدرب العساف.

كما نجح ابو غوش بالفوز بجائزة افضل لاعب تايكواندو في العالم، على خلفية انجازه في الاولمبياد، فيما نال العساف لقب ثاني افضل مدرب في العالم.

كما شهدت اولمبياد ريو تأهل لاعب منتخب الملاكمة حسين عشيش لدور الثمانية قبل ان يخسر امام بطل العالم.

وتألق الاردن بشكل لافت بعد نجاحه المتميز في استضافة بطولة كاس العالم للسيدات تحت سن 17 التي اقيمت خلال الفترة من 30 ايلول وحتى 21 تشرين الاول الماضيين، بمشاركة 16 منتخبا من مختلف انحاء العالم في اكبر تظاهرة رياضية تستضيفها المملكة والمنطقة.

وشارك منتخبنا للسيدات تحت سن 17 في البطولة، قبل ان يخرج من الدور الاول في نتيجة متوقعة، فيما حظي الاردن بإشادة الاتحاد الدولي لكرة القدم والمنتخبات المشاركة، لحسن التنظيم وحفاوة الاستقبال في البطولة التي ظفر المنتخب الكوري الشمالي بلقبها عقب فوزه على اليابان في المباراة النهائية.

كما شهد العام 2016 ترشح سمو الامير علي بن الحسين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا'، في قرار جرئ وشجاع لسمو الامير الذي قدم برنامجا متميزا خلال حملته الانتخابية.

على صعيد المنتخب الوطني لكرة القدم، فلم يقدم الفريق في العالم 2016 الاداء المطلوب، بل شهد تراجعا ملحوظا تسبب في خروج المنتخب من تصفيات كأس العالم 2018 بعدما حل ثانيا في مجموعته برصيد 16 نقطة خلف المنتخب الاسترالي المتصدر برصيد 21 نقطة.

وعلى صعيد المشاركات الخارجية للأندية الاردنية، فقد شارك الفيصلي والوحدات في بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، قبل ان يودعا البطولة في دور الستة عشر حيث خسر الفيصلي امام المحرق البحريني 0-1، وخسر الوحدات أمام القوة الجوية العراقي 1-2.

وكان الوحدات شارك في كأس الاتحاد الاسيوي بعد خروجه من الدور التمهيدي بدوري ابطال اسيا، عقب خسارته أمام الاتحاد السعودي بنتيجة 1-2.
اما على صعيد المشاركة في دورة الالعاب الباراولمبية فقد حقق المنتخب 3 ميداليات جاءت على النحو التالي : ميدالية فضية للاعب عمر قرادة ، وفضية للاعبه ثروت الحجاج، وبرونزية للاعب جميل شبلي.

ونجح المتسلق الاردني مصطفى سلامة من تحقيق انجاز جديد تمثل بالوصول الى القطب الجنوبي بعد رحلة طويلة وشاقة، ليرفع العلم الاردني هناك.

اما كرة السلة فقد شاركت في بطولة غرب اسيا واحتل المنتخب الوطني المركز الثاني ليتأهل الى بطولة التحدي التي اقيمت في ايران وحصل فيها المنتخب على المركز الثالث، في تحسن ملموس لكرة السلة الاردنية التي تراجعت بشكل ملحوظ في السنوات التي سبقت.

وعلى صعيد الاندية تمكن النادي الرياضي من احراز لقب الدوري لكرة السلة، فيما شهد العام 2016 تتويج فريق الوحدات بطلا لدوري المناصير للمحترفين لكرة القدم، وفريق الاهلي بطلا لكأس الاردن وكأس السوبر، وفريق شباب الاردن بطلا لبطولة الدرع.

وفيما يتعلق برياضة السيارات، فقد فاز خالد جمعة ببطولة رالي الاردن، وفاز محمد تيسير ببطولة الاردن لسباقات السرعة وفاز محمد الكخن ببطولة الدريفت.

وفي دوري الكرة الطائرة فاز فريق شباب الحسين بلقب الدوري والكأس، فيما فشل المنتخب الوطني للكرة الطائرة خلال مشاركته في البطولة العربية التي اقيمت اخيرا في مصر واحتل فيها المنتخب المركز السادس وقبل الاخير.
ويرى المتابعون للشأن الرياضي المحلي، أن الرياضات الاردنية، سواء في الالعاب الفردية أو الجماعية، تحتاج لجردة حساب في نهاية هذا العام، لتقييم مستوى ونتائج فرقها، والبحث من جديد عن تصويب الاوضاع، بحثا عن انجازات اكثر في العام 2017.(بترا) 

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق