الرئيسية » صحة وجمال » 5 طرق مبتكرة لإعداد "فتة" العيد

التاريخ : 26-08-2017
الوقـت   : 12:22pm 

5 طرق مبتكرة لإعداد "فتة" العيد


ليالي نيوز

"الفتة" من الأكلات الشعبية المحببة للكثيرين، كما تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات، التي تجعلها وجبة متكاملة ومتوازنة إذا تناولتها باعتدال.

ومع إقبال عيد الأضحى المبارك، تستعد ربات المنازل لإعداد أطباق الفتة الشهية، بوصفات مختلفة، تقضي على الملل وتسعد عائلتك بأطباق من الفتة الشهية.

ونقدم لكِ أشهر وصفات إعداد الفتة ومنها فتة الحمص التقليدية وفتة الحمص باللحم والفتة باللبن بجانب فتة الخل والثوم.

فتة الحمّص


مكونات فتة الحمّص: 2لتر لبن، كوبان حمّص، منقوع بالماء من الليلة السابقة، اثنان فص ثوم مهروس،  ملعقة صغيرة كمّون ناعم، رغيفان من الخبز الكبير؛ المقليّ والمقطّع إلى قطع صغيرة، نصف كوب صنوبر محمّر، ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:صفّي الحمّص وضعيه على النار، ثمّ أضيفي الماء ودعيه يغلي لمدّة 20 دقيقة، أو إلى أن ينضج، ارفعيه عن النّار وصفّي الحمّص، ثمّ ضعيه في طبق للتّقديم، ورشّي عليه الكمّون و الملح.

ضعي قطع الخبز على الحمّص، أضيفي الثّوم المهروس على اللبن، وامزجيه جيّدًا قبل سكبه فوق الخبز المقلي، رشّي الصّنوبر المقلي على اللبن وقدّمي الطّبق فورًا.

 

 فتة الحمّص باللحمة:

 

المكونات: 2 كوب حمّص مسلوق ونحتفظ بماء السلق، وخبز عربى مقلي أو محمّص في الفرن، و نصف كيلو لحم مفروم، بقدونس وصنوبر ولوز للتزيين، سمنة أو زبدة، حسب الرغبة، مع فصان ثوم.

طريقة التحضير: انقعي الحمّص ليلة كاملة في الماء ثم صفّية واسلقية واحتفظي بماء السلق. قسمي كمية الحمّص نصفين؛ الأول: اتركيه كما هو، والآخر: اطحنية مع ليمون، وطحينة، وثوم، وكمّون، واستخدمي ماء السلق للحصول على مزيح ناعم.

 قطعي الخبز واقلية في الزيت أوّ حمّصيه في الفرن، ثم اقلي اللحم المفروم مع الفلفل والملح،  والصنوبر في الزبدة أو السمنة حسب الرغبة.

اخلطي الخبز مع ماء السلق والليمون، ثمّ ضعي عليهم حمّص الحب، بعد ذلك ضعي الحمّص بالطحينة، ثم اللحم المفروم، ثمّ البقدونس، وزيّني الطبق بعد ذلك بالصنوبر المحمر، وقدّميها ساخنة.

 

فتة الحمّص باللبن:

 المكوّنات: باللبن 5 أكواب لبن زبادي، 3 فصوص ثوم مهروس، 3 ملاعق كبيرة طحينيّة،  نصف ملعقة صغيرة ملح، 4أكواب حمّص، وكوب ماء، رغيفان خبز محّمص أو مقلي، وملعقة صغيرة كمون، نصف كوب صنوبر محّمص.

 طريقة تحضير: فتة الحمّص باللبن ضعي في وعاء اللبن الزبادي، والثوم، والطحينيّة، والملح واتركيه جانبًا.

أغلي الحمّص في قدر مع الماء على نارٍ متوسطة لمدة عشر دقائق، صَفّي الحّمص وضعيه في وعاء كبير، ثمّ أضيفي الكمّون.

 قطعي الخبز صغيرًا وأضيفيه إلى الحمّص مع مزيج اللبن، زيّني الوجه بالصنوبر و قدّميه فورًا على سفرتك.

الفتة بالخل والثوم

المكونات: نصف كيلو من الأرز (أو اختاري كمية الأرز التي تناسب عدد أفراد أسرتك)،  خبز محمص، مرقة،  ملعقة من السمن أو الزبدة، 2 ملعقة كبيرة من الخل، مع نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود، 5 فصوص من الثوم، كوب من عصير الطماطم المصفى، ربع ملعقة من الملح

 

الطريقة:

قومي أولا بطهي الأرز بالطريقة المعتادة، ثم قطعي الخبز المحمص إلى أجزاء صغيرة بعض الشيء وسخنيه مع السمن وأضيفي إليه نصف ملعقة من الفلفل الأسود.

أفرمي فصوص الثوم مع إضافة ربع ملعقة ملح إليه ثم يشوح في ملعقة من السمن حتى يذبل ويبدأ في الإصفرار، ولكن يجب أن تنتبهي هنا جيدًا بألا تتركي الثوم على النار أكثر من اللازم حتى لا يصبح طعمه مرًا كما أن ذلك يسبب حدوث الانتفاخ بالبطن عند تناوله.

 

ضعي نصف ملعقة من الفلفل الأسود إليه وأضيفي إلى الثوم أيضا 2 ملعقة كبيرة من الخل وضعيه على نار هادئة حتى يغلي الخليط ثم قومي الآن بوضع كوب عصير الطماطم المصفى إليه واتركيه على النار حتى تتكثف الطماطم ويثقل قوامها أي تتسبك الطماطم.

أضيفي المرقة إلى الخبز المحمص مع إضافة القليل من الصلصة أيضًا، ثم قلبيه واتركيه حتى يتشرب بها لفترة قصيرة فقط حتى لا يطرى الخبز ويظل محمصًا لتضمني طعمًا جميلًا ومميزًا للفتة.

ضعي الخبز في إناء التقديم ثم الأرز فوق الخبز وضعي صلصة الفتة بالخل والثوم على الوجه وبذلك تكوني قد انتهيت من إعداد الفتة وقد أصبحت جاهزة لتقدم للطعام.

سلطة الفتة:

6  أرغفة خبز شامي مقطعة قطع صغيرة.
زيت للقلي، نصف كوب خس مقطع، 2 ملعقة كبيرة سماق (بهار)، ربع كوب ذرة حلوة، ثمرة بطاطس مسلوقة ومقطعة مكعبات، ثمرة باذنجان مقطع مكعبات ومقلي، نصف كوب حمص، ثمرتي طماطم مقطعة مكعبات، بصلة صغيرة مقطعة مكعبات، فص ثوم مفروم، نصف كوب زبادى، 2 ملعقة كبيرة مايونيز، ملح وفلفل أسود.




طريقة التحضير

تملأ الطاسة بالزيت ويسخن الزيت جيدًا، تقلى قطع الخبز في الزيت حتى تصبح مقرمشة ذهبية اللون
يخلط الخبز المقلي مع ملعقتين كبار زيت زيتون ومع الخس وبعض السماق، والباذنجان مع البطاطس والحمص وبعض السماق، وإضافة الطماطم إلى البصل والذرة الحلوة.

لتجهيز الطبق: نبدأ بطبقة من خليط الخس والخبز، يضاف فوقها طبقة من خليط البطاطس ومن ثم خليط الطماطم.

يخلط الزبادي مع الثوم والمايونيز والملح والفلفل الأسود ويضاف على الوجه، يزين الوجه ببعض حبوب الرمان.



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق