الرئيسية » صحة وجمال » تجنب الإصابة بأمراض الكبد مبكراً

التاريخ : 26-09-2017
الوقـت   : 08:51am 

تجنب الإصابة بأمراض الكبد مبكراً


ليالي نيوز

الكبد هو المسئول عن الكثير من الأشياء المهمة فى جسم الإنسان، فهو يعمل على تنقية الجسم والدم من السموم ولكن يهمل الكثير صحة الكبد وسلامته حتى يتعرض فى بعض الأحيان إلى الأمراض السرطانية التى تهدد حياة الإنسان وتنتشر أمراض الكبد بشكل ملحوظ فى مصر، فهى تعد من أكثر دول العالم فى نسبة الإصابة بأمراض الكبد وخاصة ما يعرف باسم فيروس سى.

يقول الدكتور رضا الوكيل، أستاذ الكبد والجهاز الهضمى للوقاية من أمراض الكبد وسرعة العلاج مبكراً أولاً الشخص السليم الذى لا يشكو من أعراض إذا شعر بالقلق ننصح بعمل اختبار أنزيمات الكبد وإذا كان ارتفاع فى الأنزيمات يتم عمل الفحوصات الكاملة لاكتشاف أسباب ارتفاع الأنزيمات مثل دلالات الفيروسات والموجات الصوتية على البطن وباقى اختبارات وظائف الكبد.

ثانياً: الشخص الذى يكتشف ارتفاع الأنزيمات بالصدفة، مثل الفحص قبل الجراحة أو التعيين فى وظيفة أو السفر للخارج ننصح بعمل اختبارات الفيروسات المختلفة ودلالات الحامض النووى فى حالة اكتشاف الإصابة بفيروسى «بى وسى» وباقى الفحوصات وموجات صوتية على البطن ومراجعة طبيب الكبد لمعرفة الحاجة للعلاج أم لا.

ثالثاً: الشخص الذى يصاب بفيروسات A أو B أو C فيروس A يحتاج إلى راحة مع تنظيم الطعام، وغالباً ما تشفى الحالات دون ترك آثار على الكبد، أما فى حالة الإصابة بفيروس B فإن 80% من المصابين يشفى تماماً، وخاصة من كبار السن وتصل نسبة الشفاء إلى 95% و80% ويشفى خلال عدة أسابيع و20% تتحول إلى التهاب مزمن وفى حالة الإصابة بفيروس C والاكتشاف بالصدفة يحتاج إلى علاج دوائى.

ويضيف الدكتور رضا الوكيل إذا تم اكتشاف حالة مريض الكبد فى أسرته، يجب أن يسعى إلى عمل دلالات الفيروس، وخاصة المخالطين، بفيروس «بى» حيث يجب معرفة وضع المخالطين من حيث الإصابة، وفى حالة عدم وجود إصابة يجب أخذ التطعيم الخاص بفيروس «بى» وفى حالة الإصابة يتم العلاج.

وينصح الدكتور رضا الوكيل بعمل موجات صوتية كل ستة أشهر للمتابعة واكتشاف وجود أورام وعمل دلالات الأورام كل عام ونحذر من تناول أدوية دون استشارة الطبيب، حيث إن بعض المضادات الحيوية تؤدى إلى اختلال وفشل فى وظائف الكبد.



عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق