الرئيسية » صحة وجمال » ننشر 15 معلومة لا يخبرك بها الطبيب عن الحمل

التاريخ : 29-11-2017
الوقـت   : 08:28am 

ننشر 15 معلومة لا يخبرك بها الطبيب عن الحمل


ليالي نيوز

غالبا ما يحدث للسيدة تغيرات كثيرة في الحمل ومن المفترض أنها تكون على علم بأنها طبيعية ومن واجب طبيب أمراض النساء أن يخبرها بها مسبقا ويطمئنها ولكن هذا لا يحدث غالبا نظرا لضيق وقت الكثير من الأطباء.

الدكتور حسن جعفر أستاذ أمراض النساء والتوليد وطب الجنين بكلية الطب جامعة القاهرة، يذكر أهم التغيرات الطبيعية التي تحدث للحامل:

1- القيء: الشعور بالقيء والغثيان في أول ثلاثة أشهر من الحمل أمر طبيعي ولا داعي للانزعاج.

2- ثقل بالرحم: الشعور بالثقل في الرحم والرغبة الدائمة في دخول الحمام.

3- انخفاض ضغط الدم: عرض طبيعي للحمل انخفاض ضعط الدم والشعور بالدوخة والهمدان والنوم الكثير، هذه الأعراض نتيجة لهرمونات الحمل.

4- الوحم: وهو تغير شهية المرأة الحامل، فمثلا تنفر من أكلات كانت تحبها أو تحب أكلات كانت لا تميل لها من قبل أو تشتهي أكلات غريبة.

5- ألم الظهر: يلاحظ ألم الظهر في أول ثلاثة أشهر من الحمل نتيجة شد أربطة الرحم المرتبطة بالظهر يظهر الألم الذي يزداد مع مرور الوقت ، ولكن الألم يزداد بكثرة مع زيادة الوزن وعدم اتباع رياضة مخصصة للحامل، أو ارتداء حذاء بكعب.

6- نزول دم: هذا العرض الوحيد المقلق في أول ثلاثة أشهر من الحمل، ومعناه إجهاض منذر يجب استشارة الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية والعلاج اللازم حسب الحالة.

7 – حجم الثدي: زيادة حجم الثدي في الحمل عرض طبيعي، وكذلك نزول إفرازات شفافة منه بداية من الشهر السادس.

8-حركة الجنين: الإحساس بحركة الجنين قد يتأخر إلى منتصف الشهر الخامس خاصة إذا كانت حامل لأول مرة وهذا أمر غير مقلق على الإطلاق.

9- مغص: بعض الحوامل يشعرن بمغص بداية من الشهر السابع، أو يشعرن بشد في البطن لمدة ثوانٍ أو دقائق، هذا عرض طبيعي لتقلصات عضلة الرحم، طالما أن المغص يحتمل ولا يتكرر أكثر من ثلاث مرات يوميًا.

10 – الإفرازات المهبلية: تكثر في الثلث الأخير من الحمل أي بداية الشهر السابع وهي عرض طبيعي طالما أنها شفافة بلا رائحة، ما دون ذلك تكون عرض للإصابة بالتهابات ويجب أن تستشير الطبيب للعلاج.

11- العلاقة الزوجية: طبيعي أن يزداد الشعور بالألم خلال العلاقة الزوجية وقد يحدث بعدها بعض التقلصات، ولكن إذا كان الألم غير محتمل يجب التقليل من ممارسة العلاقة الزوجية قدر الإمكان.

12 – اكتئاب: بعض الحوامل يصبن باكتئاب وهنا العلاج يكون بتغيير الجو أو السفر، عدم الحديث عن المشاكل، ولكن اللجوء إلى الطبيب النفسي أثناء الحمل مرفوض؛ لأن أدوية مضادات الاكتئاب غير آمنة للحمل.

13- القولون: من تغيرات الحمل أن تصاب المرأة بأعراض مختلفة للقولون مثل الإمساك أو الإسهال أو التبادل بينهما وهنا العلاج يكون بالطرق الطبيعية فالقراصيا مثلًا مفيدة جدا في علاج الإمساك وكذلك الألياف مثل الخس والخضروات.

13- الكلف: بسبب هرمونات الحمل يظهر لدى البعض وليس الكثيرات، ولكنه قد يختفي بعد الولادة لدى الكثيرات وقد يبقى له آثارًا طفيفة، والكريمات الموضعية أثناء الحمل تخفف من آثاره لكنها لا تعالجه وتخفيه نهائيًا.

14 – علامات التمدد: سببها الرئيسي زيادة الوزن السريعة كأن تزيد الحامل 5 كيلو في الشهر الواحد، مبدئيًا من بداية الحمل ننصح المرأة بالكريمات المرطبة، ومن المهم أن تشرب سوائل كثيرة لأنها تكون مرطبة للجلد أيضًا، فضلًا عن متابعة زيادة الوزن وفي حالة زيادتها سريعًا تخضع لنظام غذائي مناسب للتحكم في الوزن حتى لا تصاب بأعراض أخرى مثل سكر الحمل مثلًا.

15 – الأنيميا: الأنيميا خطر في الحمل وقد تسبب مضاعفات أثناء الولادة مثل النزيف، لذا بداية من الشهر الرابع تأخذ الحامل فيتامينات مهمة وحديد وننصحها بتناول الرمان لأنه جيد، وكذلك أكل الكبدة مرة أسبوعيا، والبلح يساعد على زيادة نسبة الحديد في الجسم.

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق