الرئيسية » محلي » بالصور...د. الحموري : ملتزمون بتقديم كل ما هو جديد في عالم الطب لنكون من أفضل الخيارات للمرضى على مستوى العالم

التاريخ : 2020-07-22
الوقـت   : 05:39am 

بالصور...د. الحموري : ملتزمون بتقديم كل ما هو جديد في عالم الطب لنكون من أفضل الخيارات للمرضى على مستوى العالم


ليالي نيوز

صرح طبي تجاوز حدود الزمان والمكان بثقة وريادية ونجاح ، احتل مكانة طبية وعلمية مرموقة وسمعة متميزة على المستوى المحلي ،والعربي ،والعالمي بفضل النجاح الذي حققه في تسجيل أفضل وأعلى النسب العالمية في معالجة مختلف الأمراض وذلك بفضل استخدام أحدث الأساليب العلاجية تحت إشراف فريق من الأطباء الاستشاريين المختصين في مختلف المجالات الطبية .وان كنا نقرأ اليوم مسيرة هذا المستشفى فأننا نقرأ مسيرة أضأت سماء الأردن و زرعت للطب وللعلم بذوراً على امتداد ترابه الغالي.
 
من يجالس رئيس هيئة المديرين " للمستشفى التخصصي " في العاصمة عمان ، يشعر بمدى ثقته بما يعمل ، فهو يجيد المتابعة بعد أن يكون قد وزع المسؤوليات ، يتجمل بنبل الأخلاق والتواضع ، بابه مفتوح على مصراعيه لكل مراجع أو طالب استشارة يكلم كُلاً منهم على قدر ثقافته وعلمه ويقضي لهم مصالحهم دون تذمر أو ترفع عنهم ، لاتفارقه ابتسامته الهشة، له عبق خاص يجبرك على حبه واحترامه ، فهو شخصية عظيمة القدر،ورمزاً ورقماً كبيراً في المعادلة الطبية .
 
ضيفنا اليوم في هذا الحوار عطوفة الدكتور فــوزي الحموري – رئيس هيئة المديرين – المدير العام للمستشفى التخصصي.
 
الوقائع : "التخصصي" من المستشفيات المتميزة والعريقة في تقديم الخدمات الصحية والمرجعية في التخصصات الطبية المتعددة، للحديث حول أهم التطورات والإنجازات؟
 
الحموري : يعد المستشفى التخصصي صرح طبي وتعليمي مميز على مستوى الإقليم تحرص إدارته دوماً على تزويد المستشفى بأحدث الأجهزة والمعدات وآخر ما توصلت إليه التقنيات الطبية في العالم. فقد كان المستشفى التخصصي أول مستشفى في الأردن يدخل جهاز الرنين المغناطيسي الصامت Silent MRI وهو جهاز تصوير متطور يوفر دقة متناهية في التصوير وبدون إزعاج صوتي، وكذلك جهاز التصوير الطبقي المحوريCT 512 Slices والذي يستطيع تصوير شرايين القلب بنبضة قلبية واحدة، ومن ميزاته أيضاً أنه يقلل نسبة الأشعة التي يتعرض إليها الجسم بنسبة 80%. بالإضافة الى إنشاء أول مركز متخصص للعلاج بالأكسجين المضغوط في الأردن.
 
ويضم قسم العمليات 21 غرفة، ويعد أكبر عدد غرف عمليات في القطاع الخاص في الأردن وتعتبر غرف العمليات الأكثر حداثة في المنطقة، والتي تمكن الجراحون من خلالها في المستشفى التخصصي من تحقيق نسب نجاح عالية جدا في عمليات القلب، وعمليات القلب للأطفال وزرع الأعضاء وخاصة زراعة الكلى بنسبة نجاح 97٪ بالإضافة إلى زراعة القوقعة، وعمليات العظام واستبدال الركبة، وجراحة الأسنان والعديد من العمليات الأخرى.
 
الوقائع : تطور طبي جعل "التخصصي" يتربع على عرش المستشفيات في الأردن ، عبر إجراء عدد من العمليات الأولى على مستوى الأردن باستخدام احدث ما توصل إليه العلم من أجهزة ومعدات طبية .

الحموري : أُجريت في المستشفى التخصصي أول عملية زراعة لشرايين القلب التاجية بالمنظار في الأردن والشرق الأوسط، العملية أُجريت بمساعدة المنظار الجراحي وعن طريق جرح صغير في الجهة اليسرى من الصدر دون الحاجة لقص القفص الصدري كما هو معتاد في عمليات القلب المفتوح، إذ تم زراعة جميع الشرايين التاجية المصابة لقلب المريض بمساعدة شريان الصدر الداخلي والوريد الصافن. وتعد هذه العملية بديل كامل عن عملية القلب المفتوح المعروفة بالشكل التقليدي.

كما أجري في المستشفى التخصصي العملية الأولى من نوعها في الأردن حيث تم زراعة منظم للقلب بدون أسلاك Leadless Pacemaker داخل حجرات القلب عن طريق القسطرة وبالتخدير الموضعي ودون اي تداخل جراحي.

ولأول مرة في الأردن، تم التبرع بجميع الأعضاء من متوفاة دماغياً في المستشفى التخصصي حيث ان هذا إنجاز غير مسبوق أن يتم التبرع بأكثر من عضو (القلب، الكبد، الكليتين) من متبرع واحد ونقلها الى أربع مرضى متواجدين في أربع مستشفيات مختلفة. حيث كان المستشفى التخصصي سباقاً في الدعم والتشجيع على التبرع بالأعضاء والمشاركة في الحملات المختلفة حتى أنه استطاع وبالتعاون مع جمعية تشجيع التبرع بالأعضاء أن يدخل الأردن في موسوعة جينيس للأرقام القياسية في جمع أكبر عدد من المتبرعين بالأعضاء خلال 8 ساعات.
 
الوقائع : حرصاً من إدارة أي مستشفى على تحقيق ما تصبوا إليه من الوصول إلى مستوى مرموق على كافة الصعد لابد من السعي نحو تطبيق الأنظمة الدولية للجودة ، وتحقيق النجاحات العديدة التي تتوج بجوائز محلية وعالمية ، فماذا حققتم بهذا الخصوص ؟
 
الحموري : لضمان سلامة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمرضى أصبح المستشفى التخصصي من أكثر المستشفيات على مستوى الإقليم حصولاً على شهادات التميز والاعتمادية والجوائز المحلية والدولية.
 
• فهو المستشفى الوحيد الذي فاز بجائزة الملك عبد الله الثاني للتميز ولدورتين متتاليتين وطبق معايير الجودة المحلية والدولية.
 
• فهو أول مستشفى في الأردن يحصل على الاعتمادية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية HCAC ولخمس دورات متتالية
 
• المستشفى حاصل على شهادة الجودة العالمية من هيئة الاعتماد الدوليةJCI لأربع دورات متتالية
 
• يعد التخصصي المستشفى الأول في الأردن والسابع في العالم الذي تم اعتماده كمركز متميز من قبل هيئة الاعتماد الدولية JCI في معالجة أمراض القلب (Acute Myocardial and Heart Failure).

وتوجت مسيرة التميز وتحسين جودة وسلامة الخدمات بحصول المستشفى على جائزة: "أفضل مستشفى عربي في رعاية المرضى "بالإضافة إلى حصوله على شهادة السياحة العلاجية من MTQUA ، فهو أول مستشفى في الأردن معتمد دولياً لخدمة ورعاية المرضى المسافرين الدوليين وتم تصنيف المستشفى من أفضل 10 مستشفيات على مستوى العالم في السياحة العلاجية للعامين 2017 و2018 وتم تصنيفه بالمرتبة الثالثة على مستوى العالم في العام 2019.
 
ومن الجدير بالذكر ان المستشفى قد بادر بإنشاء مهبط لطائرات الإسعاف الجوي لاستقبال الحالات الطارئة التي تستدعي النقل السريع لخدمة المرضى الأردنيين والعرب والأجانب، تماشياً مع مبادرة جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم في إنشاء مركز الإسعاف الجوي الأردني
 
الوقائع : المستشفى التخصصي من المستشفيات التي تأهلت لاستقبال المرضى من الخارج، ما هي الاستعدادات الوقائية التي اتخذتموها؟
 
الحموري : المستشفى التخصصي من أوائل المستشفيات التي تم اعتمادها لاستقبال المرضى من الخارج ويعد من المستشفيات الخالية من فيروس كورونا. ومختبر المستشفى التخصصي معتمد لفحص PCR لفيروس كورونا.

لقد قمنا بتخصيص قسم خاص معزول عن باقي أقسام المستشفى لاستقبال المرضى العرب وتم تخصيص كادر طبي وتمريضي مستقل عن باقي كوادر المستشفى.كما تم تجهيز السيارات التي سيتم استقبال المرضى والمرافقين بهم من المطارات أو من المعابر الحدودية الى المستشفى ضمن الاشتراطات التي وضعتها وزارة النقل ووزارة الصحة ولجنة الأوبئة.
 
و سيتم إجراء فحص كورونا لكل من المريض ومرافقيه فور وصولهم للمستشفى ويعاد الفحص بعد أسبوع وبعد أسبوعين. علما انه يشترط على المريض ومرافقيه إرسال نتيجة فحص كورونا قبل الوصول وان يكون سلبي.
 
الوقائع : وماذا عن الخدمات والاختصاصات الطبية التي سوف تقدمونها للمرضى؟
 
الحموري : الخدمات التي ستقدم للمرضى تشمل كافة الاختصاصات التشخيصية والعلاجية والجراحية: أمراض القلب وجراحات القلب المفتوح، جراحة الكلى والمسالك البولية، الجراحة التجميلية وجراحة الترميم، جراحات الأوعية الدموية، جراحة الأعصاب والدماغ، جراحة العظام والمفاصل، زراعة الأعضاء (الكلى، زراعة القرنيات، زراعة النخاع العظمي)، الجراحات العامة، جراحة الوجه والفكين، جراحة السمنة، جراحة العيون، جراحات الصدر، أمراض السرطانات، الأشعة التشخيصية والعلاجية، العلاج بالأكسجين المضغوط، معالجة الإخصاب والعقم، الأطفال، النسائية، القسطرة.
 
الوقائع : تميزتم بنموذج الكادر الذي يجب أن يكون في قطاع الخدمات الطبية، للحديث حول الكادر الطبي والفني الذي سيقوم بالتعامل مع الحالات المرضية الخارجية؟
 
الحموري :المستشفى التخصصي منذ انطلاقته حرص على استقطاب أفضل الكوادر الطبية والتمريضية لتقديم أفضل رعاية صحية للمرضى، حيث يضم الآن المستشفى طاقم مكون من 1000 موظف من خيرة الكوادر الأردنية المؤهلة وما يزيد عن 750 استشاري في جميع الاختصاصات الطبية، وسيتم تخصيص كادر طبي وتمريضي مستقل عن باقي كوادر المستشفى لعلاج المرضى العرب في القسم الذي تم تخصيصه لهم.
 
بالإضافة إلى قسم العلاقات العامة ورعاية المرضى العرب ومن مهامه:
 
• استقبال الاستفسارات والتقارير الطبية والرد عليها ليكون حلقة وصل بين المريض والطبيب قبل سفر المريض ليعرف المريض التشخيص الأولي وخطة العلاج اللازمة للمريض ومدة العلاج المتوقعة.
 
• يساعد في إجراءات إصدار التأشيرة للمريض إذا لزم الأمر وحجز الطيران
 
• استقبال المريض من المطار والمعابر الحدودية (حسب الحالة ممكن على كرسي للمقعدين او سيارة اسعاف للحالات الحرجة)
 
• متابعة المريض خلال فترة العلاج
 
• ويتم متابعة المريض أيضا بعد عودته إلى بلده

 
 الوقائع
First

First

First

First

First

First

First

First

First

عدد التعليقات 0

أضف تعليق

اضافة تعليق
الاسم
التعلق